عرض مشاركة واحدة
قديم 04-15-2013   #11


الصورة الرمزية بسمة روح
بسمة روح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 234
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 09-13-2014 (01:00 PM)
 المشاركات : 12,175 [ + ]
 التقييم :  53790370
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 0
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
افتراضي



[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:100%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



Zebra (Mbuna) Cichlids :


Blue Daktari
Pseudotropheus Daktari






الوصف : يكون الجسم مطول و يمتلك الذكر لون أصفر جميل مع تلوين برتقالي/أصفرعلى طول الظهر . يوجد بعض الالوان لهذه السمكة تمتلك اللون الازرق على الجسم و تظهر قشور زرقاء فاتحة قليلة و مبعثرة . تكون الزعانف صفراء لامعة بذيل ذات حافة عليا و سفلى سوداء . يظهر بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية بالقرب من الجسم . تكون العيون فضية بمركز اسود . يكون لون الانثى وردي/اسمر الى اسمر/بني مع وجود النهاية السوداء للذيل . يكون لون الاسماك الصغيرة اسمر/وردي . تعيش هذه السمكة لـ 8 سنوات و تكبر بسرعة اذا وضعت في مجموعة . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طول الذكر الى 10 سم و الانثى 8 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات و الحيوانات و تتغذى على الرقائق و الحبيبات و الاغذية الحاوية على الخضراوات و النباتات لكي تساعد على تنشيط الامعاء و منع الانتفاخ . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 375 لتر فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 30%-50% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : اسفل و وسط الحوض .
درجة الحرارة : 26 - 28°
الحموضة : 7.8 - 8.6
درجة القسوة : 10-18
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة شبه عدوانية و غير اجتماعية . يمكن وضع ذكر واحد و عدة اناث لتقليل عدوانية الذكر . يمكن ان تعيش هذه السمكة مع اسماك المالاوي سيكليد الاخرى الاقل عدوانية .
الفروق الجنسية : الذكر يكون اصفر اللون لامع بالنهاية السوداء على الذيل مع بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية . يكون لون الانثى وردي-اسمر مع وجود النهاية السوداء على الذيل .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم و من الافضل وضع 6-8 اسماك صغيرة في حوض كبير و في عمر السنة سيتلون الذكر المسيطر على الحوض بالوان جميلة . تكون الانثى جيدة العناية بصغارها و تضع بيضها و تحضنهم في منقطة الذكر و عند التفريخ يظهر الذكر الوان غامقة و جميلة جدا كان الوان جسمه تضاعفت بالحدة . تضع الانثى 10-60 بيضة و تضعهم في فمها و تقوم بنقر زعنفة الذكر الشرجية و بعدها يتم تلقيح البيض في فم الانثى . يفقس البيض بعد 14-21 يوم في درجة حرارة 28° . يكون لون الصغار وردي/اسمر و تتغذى على الروبيان حديث الفقس او الرقائق المطحونة جيدا. تعتني الأنثى بصغارها لعدة ايام بعد الفقس و ستضعهم في فمها اذا ادركت بوجود خطر .


Bumblebee Mouthbrooder
Pseudotropheus crabro





الوصف : يكون الجسم سمين و يمتلك الذكر البالغ القوي لون مسود و خطوط عمودية زرقاء غامقة . يتغير لون الاسماك الى الاسود تقريبا عند التفريخ و قد يمتلك بعض الذكور نقاط زرقاء على الزعنفة الصدرية . يكون لون الانثى ذهبي بخطوط عمودية بنية غامقة و خط بني افقي واحد . قد يتحول لون الذكر الى نفس لون الانثى عندما يقوم باكل الطفيليات على جسم اسماك الـ CatFish و قد يتحول لون الانثى الى اسود . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طول الذكر الى 15 سم و الانثى الى 12 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات والحيوانات و تتغذى على صغار الاسماك الاخرى و اليرقات و بيض الاسماك و الرقائق و الحبيبات و الطفيليات على جسم اسماك الـ CatFish و الاغذية الحاوية على الخضراوات و النباتات لكي تساعد على تنشيط الامعاء و منع الانتفاخ . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم او المبالغة في اطعام الاسماك لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 375 لتر فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 20%-40% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : اسفل و وسط الحوض .
درجة الحرارة : 26 - 28°
الحموضة : 8.5 - 9.2
درجة القسوة : 10-18
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية و غير اجتماعية و يمكن ان تعيش مع اسماك السيكليد العدوانية الاخرى . يفضل وضع ذكر لعدة اناث في حوض كبير حيث سيقوم الذكر بقتل الانثى اذا كان الحوض صغير و يقوم بقتل الذكور الاضعف منه . يفضل وضع مخابئ كثيرة و تغيير 40% من الماء اسبوعيا لتخفيض عدوانية السمكة . بسبب طبيعة السمكة التنظيفية حيث تقوم في الطبيعة باكل الطفيليات على جسم اسماك الـ CatFish قد تقوم بنزع قشور الاسماك الاخرى الموجود في الحوض .
الفروق الجنسية : يمتلك الذكر جسم اكبر من الانثى و بقع زرقاء و بينما تمتلك الانثى بقع صفراء . يمتلك الذكر 2-4 بقع بيضاء على الزعفنة الشرجية بينما تمتلك الانثى 1-2 بقعة بيضاء على الزعنفة الشرجية و التي تكون مدورة .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم و لتفريخها يجب توفر حوض اكبر من 190 لتر فيه ذكر و مجموعة من الاناث و اذا وجد اكثر من ذكر يفضل نقل جميع الذكور عدا المسيطر على الحوض . يفضل تغيير الماء جزئيا و بشكل يومي و رفع درجة الحرارة الى 28 للمساعدة على التحفيز للتفريخ . يصبح لون الذكر قبل التفريخ اسود كليا . و يذهب الى الانثى الممتلئة بالبيض و يهتز و يحيط بها و يذهب الى صخرة مسطحة حيث تضع الانثى 20-60 بيضة و تاخذهم الى فهما و عندها سيظهر لون البقع البيضاء على زعنفة الذكر الشرجية . تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . بعد 17-21 يوم في درجة حرارة 28° يفقس البيض . قد يكون الذكر عدواني نحو الانثى مما يؤدي ان تاكل الانثى بيضها لذا يفضل نقل الانثى الى حوض اخر من نفس ماء الحوض الاصلي . ينمو الصغار بسرعة كبيرة جدا اذا تمت تغذيتهم جيدا . يتغذى الصغار على الاطعمة المطحونة جيدا و الروبيان حديث الفقس . تحرس الانثى صغارها لعدة ايام و تاخذهم الى فهما اذا ادركت بوجود الخطر .


Demanson's Cichlid
Pseudotropheus demasoni









الوصف : يكون الجسم مطول و يحتوي على خطوط عمودية متناوبة بين الازرق و الاسود . يكون عدد الخطوط السوداء 6 و الزرقاء 5 . تبداء الخطوط بخط اسود بعد الخياشيم و تنتهي بخط اسود عند قاعدة الذيل . يوجد على الراس 3 خطوط زرقاء فاتحة متناوبة مع خطين سوداوين احداهما بين العينين و الاخر يمر عبر الجبهة . يظهر اللون الازرق المتوسط الحدة تحت العينين . يمتلك الذيل خطوط افقية نحيفة جدا زرقاء و سوداء ذات تحديد علوي ازرق فاتح و تحديد سفلي ازرق غامق . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طولها الى 6.4-7.6 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات و الحيوانات و تتغذى بشكل رئيسي على النباتات و يمكن اطعامها الرقائق و الحبيبات و الاغذية الحاوية على الخضراوات و النباتات لكي تساعد على تنشيط الامعاء و منع الانتفاخ . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 375 لتر فيه ترشيح قوي جدا و كفوء و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 20%-40% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : وسط الحوض .
درجة الحرارة : 24 -28°
الحموضة : 7.6 - 8.6
درجة القسوة : 10 - 18
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية و ليست اجتماعية و يمكن وضعها مع اسماك Mbuna العدوانية الاخرى . تدافع هذه السمكة عن ارضها بقوة و عدوانية كبيرة جدا حيث يستطيع ذكر بطول 1.25 سم ان يلاحق سمكة اخرى بحجم متوسط خارج ارضه . يفضل عدم وضع هذه السمكة مع اسماك اخرى تمتلك تخطيط على الجسم او بنفس لون هذه السمكة . يمكن ان تعيش هذه السمكة مع Electric Yellow Cichlid , Red Zebra Cichlid , Cobalt Zebra Cichlid . يفضل وضع مجموعة متكونة من 12 سمكة او اكثر في حوض كبير . بالتعرف على مزاج الاسماك يمكنك ان تعلم العدد المناسب من الذكور للحوض . يفضل وضع هكذا عدد من الاسماك في حوض واحد كبير لتشتيت انتباه الذكر المسيطر على الحوض فلا يستيطع ملاحقة عدد كبير من الاسماك مرة واحدة . اذا وضعت مجموعة صغيرة متكونة من 6 او 5 اسماك في حوض واحد سيقوم الذكر المسيطر على الحوض بقتل جميع الاسماك الاخرى حتى يصبح وحيد في الحوض فاذا لم تستيطع توفير مكان كبير للاسماك يفضل التخلص من هذا الذكر المسيطر .
الفروق الجنسية : يكون التفريق بين الذكر و الانثى صعب نوعا ما و يتم بطريقة معرفة شكل و حجم الفتحة التناسلية بالنسبة للمخرجية في كلا الجنسين و رؤية الفرق . غير ذلك يمكن ان يمتلك الذكر زعنفة شرجية طويلة و تحتوي على بقع بيضاء .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم و يفضل وضع مجموعة من الاسماك متكونة من 12 سمكة . تستطيع الانثى التفريخ في طول 2.5 سم و لكن يكون عدد البيض قليل . عندما يقرر الذكر المسيطر على الحوض التكاثر سيقتل جميع الذكور الاخرى اذا كان الحوض صغير او اذا كانت المخابئ قليلة . يتغير لون الذكر عند التفريخ و يذهب الى الانثى الممتلئة بالبيض و يهتز و يحيط بها و يذهب الى صخرة مسطحة حيث تضع الانثى 5-15 بيضة و تاخذهم الى فهما و عندها سيظهر لون البقع البيضاء على زعنفة الذكر الشرجية . تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . بعد 17-21 يوم في درجة حرارة 27° يفقس البيض و يستطيع الصغار السباحة بعد 14 يوم اخر . يتغذى الصغار على الاطعمة المطحونة جيدا و الروبيان حديث الفقس . تكون الصغار عدوانية و قد يتقاتل الصغار فيما بينهم و قد ياكل احدهم الاخر اذا وسع لفمهم .


Kenyi Cichlid
Pseudotropheus lombardoi







الوصف : يكون الجسم طويل و يحتوي على خطوط عمودية ضعيفة ومنطقة بطن فاتحة اللون . يكون لون الذكر أصفر/ذهبي و الانثى احمر/ازرق الى الازرق . تشبه الاسماك الصغيرة تلوين الانثى البالغة . عند التقدم بالعمر تتلاشى الخطوط العمودية تدريجيا .تعيش هذه السمكة لـ 10 سنوات . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طولها الى 13 سم .
العناية و التغذية : الرقائق و الحبيبات و الديدان و الاسماك الصغيرة و الخضراوات مثل السبانخ و البازلاء . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل وضع مجموعة من الاسماك متكونة من ذكر و عدة اناث في حوض اكبر من 190 لتر فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 10%-20% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : اسفل و وسط الحوض .
درجة الحرارة : 23 -27°
الحموضة : 8.0 - 8.6
درجة القسوة : 10 - 12
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة ليست اجتماعية و يمكن وضع مجموعة متكونة من ذكر و عدة اناث في حوض كبير . يقوم الذكر المسيطر على الحوض بقتل الذكور الاخرى ما لم يتوفر مكان كبير و كهوف كثيرة . لتخفيض عدوانية السمكة يجب الاهتمام بتغيير الماء الجزئي اسبوعيا . يفضل عدم وضع هذه السمكة مع اسماك السيكليد المسالمة اخرى .
الفروق الجنسية : يكون لون الذكر أصفر/ذهبي و الانثى احمر/ازرق الى الازرق .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم حيث تضع الانثى بيضها و تحملهم في فمها و عندها سيظهر لون البقع البيضاء على زعنفة الذكر الشرجية . تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . تحضن الانثى 50 بيضة خلال 21 يوم و بعدها يفقس البيض . يمكن اطعام الصغار الدافيانا و الرقائق المطحونة . يمكن اطعام الصغار اسماك الجوبي عندما يصل طولهم الى 5 سم . المخابئ الكثيرة هي سر نجاح عملية التفريخ لهذه السمكة .


Pseudotropheus Barlowi
Pseudotropheus 'Zebra Fusco' ~ Golden Fuscoides

Maylandia Barlowi


الوصف : يكون الجسم طويل و يمتلك الذكر لون اصفر/ذهبي بزعنفة الشرجية زرقاء قليلا تمتلك بقعة بيضاء واحدة. يكون لون الانثى بني . يختلف لون زعانف الذكر بالنسبة للموقع الذي اتى منه . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طولها الى 6.4-7.6 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات والحيوانات و تتغذى على الرقائق و الحبيبات و النباتات الصغيرة و الطحالب . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 375 لتر فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة و قاع رملي . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 25% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : اسفل و وسط الحوض .
درجة الحرارة : 24 -26°
الحموضة : 7.4 - 8.5
درجة القسوة : 12 - 16
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية و غير اجتماعية و يمكن وضعها مع اسماك Mbuna اخرى . يفضل وضع مجموعة من الاسماك متكونة من ذكر واحد و اكثر من 3 اناث في الحوض . يكون الذكر عدواني نحو الانثى و سيقتل الذكر المسيطر على الحوض الذكور الاخرى . وضع هذه السمكة في حوض كبير مع اسماك كبيرة غير الـ Mbuna يساعد على تخفيف العدوانية .
الفروق الجنسية : يكون لون الذكر اصفر و الانثى بنية .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم حيث سيقوم الذكر بعمل نفق تحت صخرة في الرمل . تدخل الانثى في النفق مع الذكر و تضع 20-40 بيضة و ثم تضعهم في فمها و تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . يفقس البيض بعد 7 ايام في درجة حرارة 27° . يستطيع الصغار السباحة بعد 14 يوم اخر . تحمي الانثى صغارها في فمها لـ 3-4 اسابيع اخرى . تتغذى الصغار على الرقائق المطحونة جيدا و الروبيان حديث الفقس .


Pseudotropheus Ice Blue
William's Mbuna ~ Ice Blue Zebra ~Red Top Ice Blue

Maylandia greshakei


الوصف : يكون الجسم طويل و يمتلك الذكر الوان اجمل من الانثى حيث يكون لون الذكر ازرق ثلجي بخطوط عمودية متلاشية على الجسم و زعنفة ظهرية برتقالية و جزء علوي من الذيل برتقالي . تظهر عدة بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر . يكون لون الانثى بني/رمادي غامق بخطوط عمودية واضحة و قد تمتلك الانثى لون وردي و ازرق قليل . تعيش السمكة لـ 10 سنوات . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طولها الى 13.4 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات والحيوانات و تتغذى على الرقائق و الحبيبات و الروبيان . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن و لان السمكة يزداد وزنها بسرعة اذا تم تغذيتها اكثر من اللازم . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 210 لتر فيه فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 30% من الماء اسبوعيا .
مستوى السباحة : جميع مستويات الحوض .
درجة الحرارة : 23 -25°
الحموضة : 7.5 - 8.5
درجة القسوة : 6 - 10
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية بشكل معتدل و غير اجتماعية و يمكن وضعها مع اسماك المالاوي سيكليد بنفس العدوانية . يفضل عدم وضعها مع اسماك Mbuna الاخرى لانها ستكون عدوانية نحوهم . يفضل وضع مجموعة متكونة من ذكر و 2-3 انثى في الحوض الواحد . ذكر هذه السمكة سيهاجهم ذكور الاسماك من نفس نوعه او الذكور بنفس لونه . يكون الذكر غير عدواني بشدة نحو الانثى على عكس اغلب اسماك السيكليد .
الفروق الجنسية : يكون لون الذكر ازرق ثلجي بزعنفة ظهرية برتقالية و بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية . يكون لون الانثى ابهت من الذكر و لا تمتلك البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية .
التكاثر : لتفريخ هذه السمكة يجب وضع 6-8 اسماك صغيرة مع بعضها في حوض لوحدهم و اطعامهم مرتين يوميا للتحفيز على التفريخ . اذا لم تفرخ الاسماك بعد مدة فهذا يعني ان هنالك سمكة عدوانية جدا في الحوض و التي تمنع التفريخ لذلك من الافضل التخلص من هذه السمكة العدوانية لزيادة هدوء الاسماك و التحفيز على التفريخ . يقوم الذكر بحفر حفرة ليصل الى زجاج اسفل الحوض و يقوم بملاحقة الانثى و عرض الوان جميلة جدا و بعدها ينتظر الانثى في الحفرة لكي تاتي اليها و تضع البيض فيها . يسبح الزوج على شكل دائرة و تضع الانثى بيضة او بيضتان في المرة الواحدة و تضعهم في فمها و تستمر هذه العملية الى حين انتهاء البيض . تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . يفضل عدم ازعاج او اطعام الاسماك في هذا الوقت لان ذلك يؤدي الى اخافتهم و ايقاف عملية وضع البيض . بعد ان يفقس البيض و تنتهي الصغار من كيس المح يجب اطعامهم اغذية صغار الاسماك المحضرة .


Red Zebra
Esther Grant's Zebra

Pseudotropheus estherae


الوصف : يكون لون الانثى اصفر او برتقالي او برتقالي بتنقيط اسود و قد تمتلك 0-3 بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية . تعيش هذه السمكة لـ 10 سنوات . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية . يوجد ثلاث الوان لهذه السمكة و هي :
1 - red-blue : يكون لون الذكر ازرق فاتح بخطوط عمودية متلاشية و 4-7 بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية . يكون لون الذكر الصغير بالعمر بني غامق و الانثى الصغيرة بالعمر وردي شاحب .
2 - red-red : يكون لون الذكر برتقالي/احمر بدون الخطوط العمودية . يكون لون الاسماك الصغيرة قريب الى لون الانثى البالغة و عند طول 6.5 سم يظهر الذكر بلون ازرق فاتح على الجسم و الزعانف .
3 – albino : يكون لون الجسم ابيض/اصفر و العيون حمراء .
الطول : يصل طولها الى 8 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات والحيوانات و تتغذى بشكل رئيسي على النباتات مثل الطحالب و الاغذية الحاوية على الخضراوات و قد تاكل الرقائق و الحبيبات و الروبيان . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 210 لتر فيه فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 30% من الماء اسبوعيا .
مستوى السباحة : جميع مستويات الحوض .
درجة الحرارة : 23 -28°
الحموضة : 7.7 - 8.6
درجة القسوة : 6 - 10
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة غير اجتماعية و يفضل وضع مجموعة متكونة من ذكر و 2-3 انثى في الحوض الواحد . لتخفيض عدوانية الاسماك يمكن عمل عدة تغييرات ماء جزئية في الاسبوع الواحد . يمكن ان تعيش مع اسماك Mbuna الاخرى الاقل عدوانية و التي لا تشبه هذه السمكة باللون او الشكل . هذه السمكة اقل حركة و عدوانية من اغلب اسماك Mbuna و يمكن وضعها مع اسماك السيكليد الاخرى الكبيرة الغير عدوانية جدا .
الفروق الجنسية : يكون لون الذكر ازرق فاتح بخطوط عمودية متلاشية او برتقالي/احمر بدون الخطوط العمودية و يمتلك 4-7 بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية . يكون لون الانثى اصفر او برتقالي او برتقالي بتنقيط اسود و قد تمتلك 1-3 بقع بيضاء على الزعنفة الشرجية .
التكاثر : تبلغ الاسماك عند طول 7.5 سم و لتفريخ هذه السمكة يجب وضع 6-8 اسماك صغيرة مع بعضها في حوض لوحدهم و اطعامهم مرتين يوميا للتحفيز على التفريخ . اذا لم تفرخ الاسماك بعد مدة فهذا يعني ان هنالك سمكة عدوانية جدا في الحوض و التي تمنع التفريخ لذلك من الافضل التخلص من هذه السمكة العدوانية لزيادة هدوء الاسماك و التحفيز على التفريخ . تضع الانثى 20-60 بيضة و تضعهم في فهما مباشرة و تعتقد ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . يفقس البيض بعد 14-21 يوم في درجة حرارة 28° . بعد ان يفقس البيض و تنتهي الصغار من كيس المح يجب اطعامهم الروبيان حديث الفقس او الاطعمة المطحونة جيدا . تحرس الانثى صغارها بعد الفقس .


Macrophthalmus Red Cheek ~ Big Eye
Pseudotropheus tropheops tropheops


الوصف : يكون الجسم مطول و الفم متجه نحو الاسفل و الفك الاعلى اطول من الفك الاسفل . توجد هذه السمكة على عدة الوان حسب المكان الذي جاءت منه . يكون الذكر ازرق اللون مع أصفر/احمر تحت العين و تحت الزعنفة الظهرية و يكون الربع الاخير للزعنفة الظهرية صفراء و الباقي ازرق . يكون الذيل اصفر و يوجد بقع صفراء على الزعنفة الشرجية . يمتلك بعض الذكور اللون الاصفر على اغلب الجسم و يظهر اللون الازرق على طول الظهر و يمكن ان تكون الزعانف زرقاء اكثر . بالرغم من ذلك تمتلك جميع الذكور اللون الاصفر/الاحمر تحت العين . تكون الانثى ذهبية اللون و قد تمتلك بقع على الجسم . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية .
الطول : يصل طولها الى 20 سم .
العناية و التغذية : هذه السمكة اكلة النباتات و الحيوانات و تتغذى على الطحالب و الكائنات الحية الدقيقة (الهائمات الحيوانية) و الرقائق و الحبيبات و الاغذية الحاوية على الخضراوات لكي تساعد على تنشيط الامعاء و منع الانتفاخ . يفضل اطعام السمكة عدة مرات في اليوم و بكميات صغيرة للحفاظ على نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يفضل عدم اطعام السمكة اللحوم لانها تسبب التهاب الامعاء و ثم الموت . يفضل وضع مجموعة من الاسماك في حوض اكبر من 150 لتر فيه ترشيح قوي و كهوف و صخور كثيرة . تستطيع السمكة العيش في المياه العذبة و في المياه متوسطة الملوحة . يجب الاهتمام بتغيير 30% من الماء اسبوعيا . يكون مرض انتفاخ البطن شائع بين اسماك المالاوي سيكليد بسبب عدم تنوع الاطعمة او فقرها بالمواد المغذية او زيادة نسبة البروتين فيها .
مستوى السباحة : وسط و اسفل الحوض .
درجة الحرارة : 24 -26°
الحموضة : 8.0 - 9.0
درجة القسوة : 10
السلوك الاجتماعي : هذه السمكة عدوانية و غير اجتماعية و يفضل وضعها مع اسماك Mbuna اخرى . قد تكون هذه السمكة عدوانية جدا و تدافع عن ارضها بقوة اثناء التفريخ . هذه السمكة ليست عدوانية نحو اناث الاسماك الاخرى و لكن قد تلاحق ذكورهم . يفضل وضع السمكة في مجموعة متكونة من ذكر و 6 اناث لتخفيض من عدوانية الذكر نحو الاناث و من الافضل وضع الكثير من المخابئ للاناث .
الفروق الجنسية : يكون لون الذكر الاساسي ازرق و قد يمتلك بعض اللون الاصفر و يكون الذكر اكبر من الانثى و يمتلك بقع صفراء على الزعنفة الشرجية . تكون الانثى صفراء او ذهبية اللون .
التكاثر : هذه السمكة حاضنة للبيض في الفم و يفضل وجود مخابئ كثيرة في الحوض . عندما يقرر الذكر المسيطر على الحوض التكاثر سيتحول الى عدواني جدا و يقوم بملاحقة الاناث و ضربهم . عند التفريخ يتغير لون الذكر و يذهب الى الانثى الممتلئة بالبيض و يهتز و يحيط بها و يذهب الى صخرة مسطحة حيث تضع الانثى 10-40 بيضة حسب حجم الانثى و تاخذهم الى فهما . تعتقد الانثى ان البقع البيضاء على الزعنفة الشرجية للذكر هي بيض و تحاول وضعهم في فهما مما يؤدي الى نقر زعنفة الذكر و تلقيح البيض في فم الانثى . بعد 7-10 ايام في درجة حرارة 28° يفقس البيض . يستطيع الصغار السباحة بعد 10-17 يوم اخر . تعتني الانثى بصغارها جيد و قد تبقيهم في فمها 10 ايام اخرى . صغار هذه السمكة اكبر بقليل من صغار اسماك Mbuna الاخرى و يكون لونهم فضي . يظهر لون الصغار بعد 3 اسابيع . يتغذى الصغار على الاطعمة المطحونة جيدا و الروبيان حديث الفقس . ياكل الصغار بشراهة لذا يجب ابقاء الماء نظيف .


[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]




 
 توقيع :


رد مع اقتباس