عرض مشاركة واحدة
قديم 10-23-2015   #3


الصورة الرمزية ريماس
ريماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1531
 تاريخ التسجيل :  Jun 2014
 أخر زيارة : 02-26-2024 (10:42 PM)
 المشاركات : 81,587 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
شكراً: 1,710
تم شكره 4,734 مرة في 3,962 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



ملك مملكة البحرين
: الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة


سيرته

حرص والده على انتقاء مدرسين متخصصين له، كما حرص على تعليمه القرآن. وبعد أن أنهى من دراسته الأولية في مدراس البحرين الابتدائية أدخله والده مدرسة ليز الثانوية» في مدينة كامبريدج التي يوجد بها أعرق الجامعات البريطانية.

دراسته

تخصص في دراسة العلوم العسكرية في مدارس وجامعات إنجلترا، حيث التحق في 14 سبتمبر 1967 بدورة عسكرية في كلية مونز الحربية» للضباط وتخرج فيها في فبراير من عام 1968. ثم سافر من إنجلترا إلى ولاية كانساس في الولايات المتحدة في يونيو من عام 1971 ليلتحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان، وقد منح من قبل عمدة مدينة كانساس وسام الحرية. وبعد عامين في الولايات المتحدة عاد إلى البحرين حاملاً شهاده بدرجة الشرف في قيادة الأركان وذلك في 26 يونيو 1972. وفي عام 1977 تدرب على قيادة طائرات الهليكوبتر، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير 1978.


ولاية العهد

أصبح وليا للعهد في 27 يونيو 1964، حيث تقلد المنصب في سن مبكرة حيث لم يزل في الرابعة عشرة من عمره وأصبح بذلك الرجل الثاني في سلم الحكم في البحرين بعد والده الشيخ عيسى.

من أعماله أثناء توليه ولاية العهد

في عام 1975 تولى منصب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وأبدى خلال توليه المنصب اهتمام بتأريخ أصول سلالات الخيول العربية في البحرين، وشهدت تلك الرياضة في عهده طفرة ملحوظة. وانتقلت اهتماماته بعد ذلك من دراسة تاريخ الخيل وتوثيقها إلى دراسة تاريخ الشعب البحريني، فأنشأ مركز لتجميع الوثائق البحرينية ونشط في ذلك، فكان يبذل جهدًا في الحصول على تلك الوثائق وتجميعها من الدول التي كانت لها علاقات تاريخية مع البحرين، وإهتم اهتمامًا خاصًا بوثائق أجداده العتوب، ونشر ذلك تباعًا في مجلة خاصة أسماها الوثيقة.

أميرًا للبحرين

في 6 مارس 1999 أعلن عن وفاة أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وعقد مجلس الوزراء البحريني جلسة استثنائية نعى فيها الشيخ عيسى ونقل مقاليد الحكم إليه بصفته وريثة ولي العهد، وقد قال في تلك الجلسة إنه سيسير على نهج الراحل في خدمة الوطن. وفي 14 فبراير 2002 تغير لقب الأمير، حيث تحولت الدولة إلى مملكة وأصبح هو ملكًا.

التقسيم الإداري

تنقسم مملكة البحرين إلى خمسة محافظات هي:

محافظة العاصمة
المحافظة الوسطى
محافظة المحرق
المحافظة الشمالية
المحافظة الجنوبية


السلطة التشريعية في مملكة البحرين

المجلس الوطني البحريني هو السلطة التشريعية في البحرين ويتألف من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشورى.

نبذة تاريخية

في بداية العقد السابع من القرن العشرين شهدت البحرين مرحلة جديدة من تاريخ تطورها السياسي تمثلت في نيلها الاستقلال عن بريطانيا في أغسطس 1971 ، كما تمثلت في تمسك شعب البحرين بعروبته حيث أكد على رغبته في الاستقلال كدولة عربية تحت حكم العائلة الحاكمة وتكريس خيار الديمقراطية كوسيلة لحكم البلاد.
المناخ

يتميز مناخ البحرين بقلّة الأمطار والارتفاع النسبي في درجة الحرارة وشدة الرطوبة. وتشهد البحرين فصلين أساسيين في السنة تتفاوت فيهما درجات الحرارة، وهما:

فصل الصيف
: يمتاز بالحرارة الشديدة والرطوبة العالية التي تتجاوز 80% في بعض الفترات، ويخلو كلياً من الأمطار.
فصل الشتاء: تنخفض فيه درجات الحرارة، وتكون لياليه أكثر انخفاضاً من النهار، حيث يكون الجو معتدلا وجميلا. وتشهد المملكة خلال هذا الفصل تساقط الأمطار على فترات متقطعة طيلة الفصل.
أما فصلي الربيع والخريف، فهما فصلان قصيران مقارنة بفصلي الصيف والشتاء، تغلب عليهما أغلب صفات الفصلين اللذين يسبقانهما.


الثقافة و الأدب

تعتبر الحركة الثقافية في البحرين من أكثر الحركات الثقافية نشاطاً في منطقة الخليج العربي. فقد بدأ التعليم النظامي في الدولة في الربع الأول من القرن الماضي، وأخذت شرائح المجتمع البحريني بالتواصل مع الثقافات المحيطة من خلال اللقاءات والتجمعات الثقافية والمطبوعات، مما ساعد على بناء قواعد ثقافية قوية. وتحصد مملكة البحرين اليوم نتاج هذه الفترة، حيث تحوي العديد من المسارح كمسرح أوال ومسرح جلجامش ومسرح الصواري، وغيرها، إلى جانب دُور الثقافة كأسرة الأدباء والكتاب البحرينية، ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة الثقافي، والملتقى الثقافي الأهلي. وكذلك هي الحال بالنسبة للنشاط الفني سواء في الموسيقى أو الرسم أو غيرها من الأنشطة الفنية، التي باتت في السنوات الأخيرة تشهد نشاطاً أكبر مع بروز المنظمات الأهلية التي تهتم بتلك الجوانب والمجالات.







 
 توقيع :






رد مع اقتباس