عرض مشاركة واحدة
قديم 04-21-2021   #19


الصورة الرمزية همس المطر
همس المطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2568
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (12:59 AM)
 المشاركات : 224,361 [ + ]
 التقييم :  2111227722
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Rosybrown
شكراً: 12,980
تم شكره 10,876 مرة في 8,324 مشاركة

اوسمتي

افتراضي رد: تنبيهات رمضانية



ما حكم صائم يعاني من وجود البلغم في حلقه طوال النهار ، ليس نخامة غليظة ولا ريقاً كالذي يخرج من حلق الإنسان إذا تنحنح ، وإذا حاول إخراجه كل مرة سيقع في حرج كبير إذ يكون ذلك همه طول النهار ، وماذا يلزمه إذا ابتلعه مع إمكانية أن يطرحه

:أولاً قبل كل شيء ينبغي أن نفرق بين حالة الشدة وحالة الرخاء ، أو بين حالة الضيق وحالة السعة ، فهذه المسألة هي مختلف فيها من أساسها ، لأن العلماء اختلفوا في ما إذا عارض الإنسان وهو في صلاته أو وهو في صيامه شيء من ذلك ، فمنهم من قال بأن كل ما نزل من الرأس أو صعد من الصدر ينقض الصلاة والصيام جميعا إذا ابتلعه أي إذا بلع شيئاً من ذلك وقد كان قادراً على إخراجه ثم بلعه متعمداً فإنه ينقض صلاته إن كان في صلاته لأن المصلي ليس له أن يتناول شيئاً مما يدخل جوفه وهذا أدخل جوفه غير الريق الطبيعي وكذلك إن كان في صيامه من غير أن يفرق بين ما نزل من الرأس أو ما صعد الصدر.
ومنهم من قال بأن ما صعد هو الناقض بخلاف النازل من الرأس.
ومنهم من قال بعكس ذلك أي ما نزل من الرأس هو الناقض. ومنهم من قال بأن ما نزل من الرأس ينقض الصلاة دون الصيام ، وما ارتفع من الصدر ينقض الصيام دون الصلاة.
ومنهم من قال عكس هذا فهناك أقوال متعددة ، ولكن أنا ما وجدت دليلاً على هذه الأقوال ما عدا أن الإنسان في الأصل يمنع في صيامه وللصلاة حكم الصيام أن يولج إلى جوفه شيئاً مما لا يضطر إليه ، يضطر إلى أن يولج الريق ولا يستطيع أن يتخلص منه أما لو كان الريق مشوباً بدم فإنه في هذه الحالة ليس له أن يولجه إلى جوفه ، ولو كان مشوباً أيضاً بمادة أخرى من دواء أو غير ذلك لما كان له أيضاً أن يبتلعه.
فبناء على هذا نحن نرى أنه في حالة السعة ينبغي التشديد في هذا أما في حالة الضيق فإن المشقة تجلب التيسير ، ومن القواعد الفقهية عند بعض الفقهاء أن الأمر إذا ضاق اتسع وإذا اتسع ضاق ، والله تعالى أعلم.



‏ ‏شيخنا ما صفة البلغم الذي ينقض الصيام علماً بأني أعاني من البلغم كثيراً في الشهر الفضيل❓

لا تلتفت إليه مالم يظهر على اللسان من غير تكلف لإخراجه،وأنبه على البلغم يكون غليظا لزجا عادة بخلاف البزاق الذي لاينقض الصوم.



ماحكم بلع النخامه اذا لم استطع اخراجها وانا صائمة بسبب علمي انني اذا حاولت اخراجها قد يؤدي الى التقيؤ

:ﻻ تشتغلي بها وﻻ تتكلفي إخراجها.



السلام عليكم شيخي ‏من المعلوم أن بلع النخامة يفسد الصوم ولكن ماذا اذا كان فالصلاة ماذا نفعل❓‏وللعلم أن هذه النخامة تنزل باستمرار

‏ إن كانت قد خرجت فعلا وكنت على مقدرة من إخراجها بغير صوت ولا عمل كثير فيجب إخراجها ولو في الصلاة بمنديل ونحوه.


حكم بلع النخامة في الصيام لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي،،



https://youtu.be/zamkfO1fmOU

📌هل البلغم يؤثر في الصيام الشيخ كهلان الخروصي،،



https://youtu.be/C4_hVuabiG8



المراجــع :
المعتمد في فقة الصيام.
المرأة تسأل والمفتي يجيب.
فتاوى الصيام.
تويـتر، حساب الشيخ ابراهيم الصوافي.



 
 توقيع :






رد مع اقتباس